أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

4 أسباب لماذا يلعقك كلبك ويلعق نفسك لا تفوتك

4 أسباب لماذا يلعقك كلبك ويلعق نفسك لا تفوتك


اللعق في الكلاب هو سلوك معتاد وطبيعي  وهو أقرب في تلقائيته للبشر عندما يرون كلبهم الأليف ويداعبوه عن طريق أيديهم ليلمسوا الفراء، كذلك الأمر نفسه  للكلاب فالكلاب بحاجة إلى اللعق لإلقاء التحية وإظهار المودة ولتنظيف أنفسهم وأيضا للتعبير عن مشاعرهم المختلفة.

الأمهات يلعقن جرائهم الصغيرة للعناية بنظافتهم ومنحهم شعور بالإطمئنان وهي طريقة رائعة للترابط والشعور بالألفة والأمان، هذا التصرف الغريزي يرتبط بنفسية الكلاب حتى عندما تكبر فيربط اللعق بمشاعر الراحة.

أسباب من أجلها يلعق الكلاب أصحابها

الكلاب تلعق لجذب الإنتباه

قد يكون كلبك بحاجة إلى الإنتباه له ومداعبته أو اللعب معه، وفي حال قمت بالإنتباه له واللعب معه فإن هذا يشجعه للعقك مرة أخرى وتكون هذا الرابط الفريد.

الكلاب تلعق لأن مذاقك لذيذ

قد تتراكم على  جسد الإنسان بعض الأملاح خصوصا بعد بذل مجهود أو ممارسة الرياضة بجانب بعض المواد الكميائية الحمضية والتي يكون لها طعم محبب لدى الكلاب، الأمر الذي يشجعها على اللعق أكثر.
بعض الكريمات المستخدمة يكون لها طعم محبب لدى الكلاب التي تزيد من رغبتهم في اللعق، ومع ذلك يجب الإنتباه لكون بعض الكريمات قد تكون مضرة وسامة للكلاب فمثلا الكريمات المستخدمة لعلاج الصدفية يجب منع كلبك من لعقها بشكل تام.

الكلاب تلعق لأنها تشعر بالجوع

يوجد سلوك منتشر بين الجراء وهو لعق شفتي الأم عند شعورهم بالجوع ويكون هذا السلوك بمثابة إنذار لأنهم يشعرون بالجوع.

الكلاب تلعق لأنها قلقة

يعتبر سلوك اللعق في الكلاب بمثابة محاولة فعالة منهم للإسترخاء وطمأنة أنفسهم في حال شعروا بالقلق والتوتر وخصوصا وأن بعض الكلاب تعاني من قلق الإنفصال والذي قد يصيب الجراء عند فصلهم عن أمهم أو عند سفر صاحب الكلب أو تركه لفترة طويلة.

متى يتسبب اللعق بمشكلة؟

عندما يلعقك كلبك أو يلعق نفسه بشكل مفاجئ ومتكرر وعنيف، قد يكون هذا علامة على بعض المشاكل مثل القلق أو مشاكل المفاصل أو الحساسية، إذا لاحظت تغير بشكل مفاجئ في سلوكيات كلبك إستشر طبيب بيطري على الفور.

كيف أعالج مشكلة اللعق المتكرر؟

كما ذكرنا من قبل أن اللعق في حد ذاته سلوك طبيعي ولا يمكن توقع بأن كلبك سيتوقف عن اللعق بشكل كامل ولكن إذا أصبح متكرر بشكل كبير ومستمر يكون مشكلة وتحتاج لعلاج، فيما يلى سنذكر بعض المقترحات للحد من اللعق المستمر:
  • عند لعق كلبك لك لا تعطي أي إهتمام لا سلبي ولا إيجابي وبدلا من ذلك أبعده عنك لإصال رسالة أنك لا تستمتع بذلك.
  • يمكنك تدريب كلبك على بعض الحركات مثل الجلوس وإعطائه مكافئة وإهتمام يحول بينه وبين اللعق.
  • اللعب مع كلبك وجعله يمارس رياضة يساعد في الحد من اللعق.
  • حافظ على جلدك من العرق حتى لا يكون طعم جلدك محبب له.
  • حاول إبعاد كلبك عن التوتر والقلق.

تعليقات